فوائد الفجل

الفجل هو جزء من عائلة كرنبية وهي الخضروات الجذرية الصالحة للأكل. اليوم يمكن العثور عليها في المطابخ في كثير من البلدان من مختلف أنحاء العالم. الفجل يختلف من حيث فترة زراعة واللون والحجم ويمكن تقسيمها إلى أربع فئات رئيسية. هذه هي الربيع والصيف والخريف والشتاء ويتم تحديد التقسيمات التي كتبتها الألوان والأحجام والأشكال المتاحة. على الرغم من هذا، النكهة التى وجدت في الفجل هى الأكثر غنى وتميز عن الخضروات المماثلة.
فوائد الفجل الاحمر والابيض

فوائد الفجل الاحمر والابيض

القيمة الغذائية في الفجل

على الرغم من أن هناك العديد من انواع الفجل متاحة، وجدول القيمة الغذائية التالي يقييم حجم الحصة التى يحتوى عليها حوالي 100 غراما، التي تعد واحدة الفجل الخام كله. كميات منخفضة من الدهون المشبعة والكوليسترول ويرجع ذلك إلى ارتفاع محتوى المياه في الفجل (حوالي 90٪)، وبالإضافة إلى ذلك، أنها تحتوي على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية. للفجل أيضا خصائص المضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا. بعض من أهم العناصر الغذائية والمعادن الموجودة في الفجل تشمل البوتاسيوم، وفيتامين C،حمض الفوليك، والألياف، والمنجنيز والنحاس والمغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين B6 والريبوفلافين والصوديوم.

الفجل هي من الخضروات التي يجهلها الكثيرين، و منا فقط من يراها على صناديق الباعة دون أن يحاول شرائها، الفراعنة هم الأوائل الذين اكتشفوا هدة الخضرة السحرية، و العلم اليوم يعيد اكتشاف الفوائد الطبية للفجل و منها محاربة السرطان وتقوية العظام وبناء خلايا الدم؛ للفجل طعم لادغ و مميز لونه أحمر من الخارج و أبيض من الداخل و هناك أنواع أخرى فالفجل الأسود و الأبيض.

كشفت الدراسات الحديثة أن الفجل غني بالفوائد السحرية للجسم تجعل الانسان يندم عن عندم تناوله و من بينها ندكر :



+ الفجل غني بالڤيتامينات و خصوصا ڤيتامين C حيث أن 100 غرام منه تحتوي على خمسين ميليغرام من فيتامين C
+ الفجل يحتوي على مادة السيلينيوم الضرورية للجسم و التي يؤدي نقصها للإصابة بالعديد من الأمراض السرطانية الخطيرة و الفتاكة بجسم الانسان، و تعتبر السيلينيوم من أقوى مضادات الأكسدة.
+ الفجل يتوفر على نسبة مهمة من حامض الفوليك الذي يستعمله الجسم في إنتاج خلايا الدم الحمراء.
+ يحتوي الفجل على المعادن كالحديد الذي يمد الجسم بالطاقة والنشاط و الفسفور والكالسيوم المهم في بناء و تقوية العظام
+ الفجل يساعد الجهاز المناعي للانسان على محاربة الأجسام الدخيلة و الغريبة
+ الفجل يحتوي على مواد مفيدة في تنقية الجسم من السموم كسموم الكبد و سموم المعدة ويساهم فى طرد السموم عن طرق الكلية أيضا
+ الفجل يحتوي على كمية هائلة من الماء والألياف التى تساعد فى تنشيط حركة الأمعاء و القضاء على الإمساك
+ الفجل يعالج مرض الصفراء الناتج عن مشاكل بالكبد
+ الفجل يقي من البواسير
+ الفجل مطهر و قاتل للجراثيم و البكتيريا المختلفة
+ الفجل يسهل الهضم و يؤثر بشكل إيجابي على الإضطرابات التي تحدث في الجهاز الهضمي
+ الفجل يعزز الشبع و يمكنه المساعدة على تخفيف الوزن و الحفاظ على الرشاقة
+و أخيرا و ليس أخيرا الفجل يعد فياغرا طبيعية للضعف الجنسي، و يساهم بشكل فعال في العلاقة الحميمية بين الزوجين و خصوصا إذا إجتمع مع الجرجير و الكرفس و حتى الخص في سلطة واحدة.

ببساطة يمكن الإستفاذة من الفجل بأكله نيئا دون طهي و إستعماله في السلطات أو حتى عصير

* الفجل *
من أهم الأغذية لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم..
1-يساهم في تنظيم ضغط الدم.. وخفض مستويات السكر والكوليسترول في الدم.
2-منشط طبيعي للكبد يزيل السموم منه.. ويحافظ على صحة المرارة والجهاز الهضمي.
3-كثير المياه وقليل السعرات..يمنح الشعور بالشبع ويعمل على إذابة الدهون.
4-مدر للبول..يعالج الإمساك ويلين الأمعاء.. ولكن قد يسبب النفخة.
5-غني بالحديد ومفيد لمرضى الانيميا.. ويساعد على الوقاية من السرطان.
6-يفيد في الحفاظ على رطوبة الجلد وتحسين لونه.. ومطهر جيد للبشرة.
7-مفيد لتقوية الشعر وعلاج مشاكل القشرة والتساقط والشعر الدهني.
>> أهم شيء غسل الفجل جيدا لأنه يرش بمبيدات حشرية تؤذي صحة الإنسان.


بذور الفجل هو من الخضروات الجذرية للطعام وينتمي إلى عائلة Brassicaceae ويستخدم في السلطة ويوجد منه أنواع كثيرة منها ذات الطعم الحلو ومنها ذات الطعم اللاذع ، تختلف على حسب النوع والحجم والمدة من زمن الزراعة ، ومنها الأبيض والأسود والأحمر الإرجواني ، ومنها الطويل والمستدير والاسطوانى الشكل ومنها ما تزرع لأخذ بذورها لاستخدامها لإنتاج النفط وهى صالحة للأكل وتضاف على السلطة لتعطي نكهة التوابل .

من فوائد بذور الفجل الصحية لجسم الإنسان :

إستخدمت بذور الفجل منذ زمن قديم لعلاج المشاكل الصحية المختلفة

علاج أمراض القلب والأوعية الدموية

تحتوى على نسبة كبيرة من الأنثوسيانين وهو نوع من الفلافونويد الذي يعمل على إنخفاض ضغط الدم ويقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأنثوسيانين له خصائص مضادة للإلتهابات وللسرطان

يساعد على إزالة السموم

مفيدة للكبد وتعمل على تنقية الدم وطرد السموم والشوائب ويعالج أيضا اليرقان يساعد على التقليل من تدمير خلايا الدم الحمراء عن طريق إمداد الأوكسجين إلى الدم

يعالج مشاكل المعدة

احتوائه على الكربوهيدرات مما يجعلها تحسن من عملية الهضم ويساعد على التقليل من احتباس الماء والإمساك ، ويعالج البواسير

علاج السرطان

إحتوائه على فيتامين ج يعمل على إزالة السموم ويستخدم لعلاج السرطان سرطان المعدة وسرطان والقولون والأمعاء وسرطان الكلى وسرطان الفم ويوجد به lsthiocyanates تعمل على تغير المسارات الوراثية للخلايا الخبيثة والتي تتسبب في موت الخلايا التي تعوق تكاثر الخلايا .

يوكوديرما

بذور الفجل خصائصه المضادة للسرطان وإزالة السموم يجعلها مفيدة في علاج اليوكوديرما ، فيتم تناولها مخلوطة مع الخل أوعصير الزنجبيل وتضع على البقع البيضاء

علاج المرض السكري

جيد لعلاج مرضى السكر ، تساعد على انتظام السكر في الدم وتساعد أيضا على السيطرة في مستويات السكر في الدم

الجلد

احتوائه على فيتامين سى وبعض فيتامين ب المركب والمعادن مثل الزنك والفسفور ويكون أيضا مفيد للبشرة تجعل البشرة رطبة وتعالج الشقوق والطفح الجلدي

غني بالألياف

يحتوي على نسبة عالية من الألياف تساعد على تنظيم الأمعاء وتقلل من الإمساك

مضاد للإلتهابات

يعمل على تهدئة أعراض الحلق ويزيل المخاط منه وأيضا يفيد في التخلص من الجيوب الأنفية.


مدر للبول
يعمل كمطهر ويساعد كثيرا في إزالة السموم من الجسم ويساعد في علاج إضطرابات الكلى المختلفة ويقضي على السموم بداخلهما وأيضا يمنع خطر الإصابة بالعدوى.

اليرقان

يعد الفجل من الأطعمة الجيدة للكبد, و المعدة, كما يعد طاردا جيدا للسموم, بحيث ينقي الدم, و يعمل تناوله أيضا على التخلص من اليرقان, عن طريق إزالة البيليروبين, و التحقق من تدمير خلايا الدم الحمراء, أثناء التعرض للمرض, و زيادة الأكسجين الطازج بالدم, و ينصح بتناول أوراق الفجل, للإستفادة منها في العلاج من اليرقان بشكل كامل.

البواسير

يعد الفجل من الأطعمة الغنية جدا بالنخالة, و هي  فوائد الفجل عبارة عن كربوهيدرات مهضومة, تساعد في عملية الهضم, و الإحتفاظ بالماء, و علاج الإمساك, كما و تحمي من البواسير, و تساعد في التئامها, بحيث يعمل عصير الفجل على تهدئة الجهاز الهضمي, و الإخراجي, و بالتالي التخفيف من أعراض البواسير.

الإضطرابات البولية

يعتبر الفجل مدرا طبيعيا للبول, بحيث يعالج عصيره الإلتهابات و الحرقة الموجودة في البول, كما و ينظف الكلى, و الجهاز البولي, و يساعد كثيرا في علاج الإضطرابات البولية.

فقدان الوزن

يملأ الفجل المعدة, و يشعرها بالشبع بسهولة, من دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية, كما يساعد احتواءها على نسب كبيرة من الماء, و الكربوهيدرات في إنقاص الوزن.

السرطان

يحتوي الفجل على فيتامين ج, و الفوليك, و الإنثوسيانين, الذي يساعد في علاج العديد من أنواع السرطانات, وخاصة المتعلقة بالقولون, و المعدة, و الأمعاء, و سرطان الفم.

اضطرابات الجلد

يعمل فيتامين ج, و الفسفور, و الزنك, و بعض أعضاء فيتامين ب المعقدة, الموجودة في الفجل, في الحفاظ على رطوبة الجلد, كما يعمل الفجل المطحون بمثابة مطهر جيد للبشرة, و يساعد في علاج اضطرابات الجلد, كالجفاف, و الطفح الجلدي, و التشقق, و غيرها.

اضطرابات الكلى

يساعد تناول الفجل, في غسل السموم المتراكمة في الكلى, بحيث يعمل على تنظيفها و تطهيرها, و تقليل تراكم السموم في الدم, و الذي بدوره يقلل من تركيزه في الكلى.

لدغ الحشرات

يحتوي الفجل على خصائص مضادة للحكة, بحيث يستخدم لعلاج لدغات الحشرات, و لسعات النحل, و الدبابير, كما و يستخدم عصيره لتقليل آلام التورم, و تهدئة المنطقة المتضررة.

الحمى

يحارب الفجل الإلتهابات المسببة للحمى, بحيث يخفض من درجة حرارة الجسم, عن طريق شرب عصيره مخلوطا بالملح الأسود, لتطهير و طرد الإلتهاب.

الكبد و المرارة

يفيد تناول الفجل وظائف الكبد و المرارة, عن طريق تنظيم تدفق البيليروبين, و الإنزيمات, و الأحماض, و إزالة البيليروبين الزائد في الدم, لكونه طارد جيد للسموم, كما و يحتوي على أنزيمات, تحمي الكبد و المرارة من الإلتهابات و التقرحات, و تعمل على تهدئتها, كإنزيم ميروزيناز, و دياستاز, و الأميليز.

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.