فوائد الاناناس

ما فوائد الأناناس

يعتبر الأناناس من الفواكه العصيرية المنعشة ذو الطعم الحامضي الحلو، ويكون شكل فوائد الاناناس مستديرة عليها حراشيف خشنة ذو لون أخضر مصفر من الخارج، أمّا من الداخل ليفية قوية لونها أخضر قريبا للأصفر. وتعتبر أمريكا الجنوبية الموطن الأصلي للأناناس، وقد اكتشف من قبل الأوروبيين عام 1493 في أواسط أمريكا في جزر البحر الكاريبي، ثم تم تصديره إلى أوروبا، وقد جلبه المستكشفون الإسبان والبرتغاليون إلى المستعمرات الآسيوية والأفريقية. وقد بدأت زراعة الأناناس في القرن الثامن عشر في هاواي وما زالت حتى الآن الولاية الوحيدة التي تقوم بزراعة الأناناس.


وفقاً للبيانات فإنّ الدولة الأولى عالمياً في إنتاج الأناناس هي الفلبين، حيث يزيد إنتاجها سنوياً عن 2 مليون طن، ثم تأتي بعدها تايلاند ثم كوستاريكا وإندونيسيا والهند ونيجيريا. ويستخدم الأناناس في صناعة الكثير من الحلويات حيث تزين به قوالب الكيك، ويستخدم في صناعة الآيس كريم وسلطات الفواكه، أو يشرب عصيره.


والأناناس غني بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين (جـ) و (ب1) و (ب6)، كما أنه غني بعناصر معدنية كثيرة مثل المنجنيز والنحاس، كما أنّه غني بالألياف. وقد اكتشف عدد من العلماء وجود إنزيم في فاكهة الأناناس يدعى إنزيم البروميلين، وقد أثبتت الدراسات أن هذا الإنزيم له دور كبير في الصحة، حيث يساعد في عملية الهضم، ومضاد للالتهابات، ويعمل كمضاد للسرطان.


فوائد الأناناس
فوائد الأناناس للتخسيس

تحتوي ثمرة الأناناس على إنزيم البروميلين، وهو يعمل على التخلص من السيلوليت بالإضافة لكونه مضاداً للالتهابات، كما أنّ الأناناس غني بما يحتويه من الماء الذي يساعد على التخلص من السموم في الجسم. وقد أثبتت الدراسات التي أجريت في إحدى الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية أنّ تناول الأناناس بعد الأكل (ليس مباشرة) يعمل على الشعور بالشبع لفترة طويلة، وهذا بسبب وجود فيتامين (ج) والبكتين. وتعمل الألياف الموجودة في الأناناس على المساعدة في تسهيل عملية الهضم والتخلص من فضلات العملية، وبهذا تعمل على حماية الجهاز الهضمي من الإمساك والأمراض اللاحقة به.


فوائد الاناناس للحامل

يحتوي الأناناس على الكثير من المعادن والفيتامينات المهمة والضرورية، وبالأخص فيتامين (ج)، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الثيامين، والألياف، ولكن هناك اختلاف في مدى أمان تناول الأناناس خلال الحمل، وذك لاحتواء الأناناس على أنزيم يسمى البروميلين وهو يسبب الإجهاض عند تناوله بكمية كبيرة، وقد استخدم الأناناس قديماً للإجهاض المبكر. كما أنّ الأناناس حامضي حيث قد يؤدي إلى زيادة في حموضة المعدة والارتجاع وهو أمر شائع خلال فترة الحمل. وأثناء الحمل يقوم الجسم بإنتاج هرمونات تعمل على استرخاء العضلات استعداداً للولادة ومن بين تلك العضلات العضلة الفاصلة بين المعدة والمريء، والتي إذا لم تكن مغلقة بإحكام قد تسبب ارتداداً مريئياً، وتزيد الأطعمة الحامضية هذه المشكلة.


فوائد الأناناس للقلب والجسم

أثبتت العديد من الدراسات أن البروميلين الذي يوجد في الأناناس لديه القدرة على تفتيت البروتينات التي تسبّب تخثّر وتجلّط الدم، وبذلك تندفع الدماء بحرية كبيرة، ويعمل ذلك على حماية القلب من الأمراض والسكتات الدماغية، كما أثبتت الدراسات أنه يساعد في علاج مشاكل التنفس والربو التي تنتج عن وجود المخاط السميك، فهو يساعد في إذابة البلغم. ويعمل أيضاً كمضاد للالتهابات، ولذلك ينصح الأطباء بتناول مكملات تحتوي كمية من البروميلين بعد العمليات الجراحية. وقد أشارت الأبحاث أن تناول 200-400 مليجرام من مكملات البروميلين يومياً يساهم في تخفيف الالتهابات والآلام، ومن بين تلك الآلام آلام المفاصل وبعض المشاكل الجلدية كحب الشباب، وأيضاً يساعد في علاج التهاب الجلد والصدفية والأكزيما. وأغلب الظن أن الكمية الكبيرة من البروميلين موجودة في أوراق الأناناس، لذلك يفضل بعض الناس تناوله كمكمل غذائي للحصول على فوائده.


فوائد الأناناس لزيادة المناعة

يوجد فيتامين (ج) بكمية كبيرة في الأناناس، حيث توفر كمية مقدارها 165 جرام من الأناناس ما يعادل 131% من القيمة اليومية التي يجب أن يتناولها الإنسان من فيتامين(ج). ومن المعروف أن فيتامين (ج) مضاد للأكسدة يحمي الجسم من الجذور الحرة والتي تؤدي إلى التهابات وأمراض كأمراض القلب والسكري وتصلب الشرايين وسرطان القولون والربو. كما أن الأناناس يحتوي على كمية وافرة من المنجنيز وهو يساعد بعض الأنزيمات الهامة التي تنتج الطاقة. وكوب واحد من الأناناس يوفر ما قيمته 128% من القيمة اليومية التي يجب أن يتناولها الإنسان من المنجنيز.


فوائد الأناناس للهضم

يعتبر الأناناس من الأغذية الغنية بالألياف، ومن المعروف أنّ الألياف تساعد في عملية الهضم. ونسبة كبيرة من الألياف الموجودة في الأناناس هي ألياف ذائبة تعمل على امتصاص الماء بالمعدة، ومن ثم امتصاص أكبر قدر من المعادن والألياف من الغذاء. والألياف غير الذائبة هي نسبة صغيرة وهي ألياف تساعد على إخراج فضلات الهضم حتى لا تبقى كثيراً في المعدة. ويجب على الإنسان أن يتناول يومياً كمية من الألياف مقدارها 14 جراماً لكل 1000 سعر حراري مستهلك، والكوب الواحد من الأناناس يوفر ما مقداره حوالي 2.2 جرام من الألياف. كما أن أنزيم البروميلين الموجود في الأناناس يساهم في تخفيف آلام المعدة والإسهال ويساعد في عملية الهضم، ولكن تناول كمية كبيرة منه قد تؤدي إلى مشاكل في الأمعاء، ويؤدي إلى الإصابة بالإسهال وليونة الفضلات. كما أن وجود كمية كبيرة من البروميلين في الأمعاء قد يؤدي إلى الغثيان.


فوائد الأناناس للسكري

يعتبر الأناناس خياراً جيداً لمرضى السكري، وذلك لاحتواء الأناناس على مجموعة كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، كما أن الأناناس لا يحتوي على الدهون أو الكوليسترول. لكن لابد الحذر والمراقبة لكيفية تفاعل الجسم مع الأناناس في رفع معدل السكر في الدم، والتحكم في الكمية التي يستهلكها الجسم. ويفضل تناول نصف كوب من الأناناس الطازج يومياً.


كما يوجد فوائد أخرى للأناناس لم تذكر مثل: يمنع تشكل الحصى والرمل في المثانة، ويكسر العطش والحر صيفاً، ويكافح الرشح وعوارضه لأنه يحتوي على فيتامين C، ويمنع أيضاً تراكم الدهون داخل الشرايين والأوعية الدموية، كما أنه ينشط وظائف الكبد ويكافح اليرقان، كما أنه يكافح القروح والحروق، وأيضاً يمنع تسوس الأسنان لأنه يحتوي على مادة الفلوريد، ويفضل إعطاؤه للأطفال خلال مرحلة نموهم لحماية أسنانهم واللثة.


الاناناس فاكهة استوائية لذيذة,وبالاضافة الى مذاقها الرائع وشكلها الجذاب فلها العديد والعديد من الفوائد لجسم الانسان…..كما يذكر ان اول اكتشاف له كان في امريكا الجنوبية

القيمة الغذائية ومركبات الاناناس:
– ماء
– سكريات
– فيتامنيات ، A، B
– املاح معدنية ، مثل البوتاسيوم ، الصوديوم ، الفلور
– خمائر البروملين

فوائد الاناناس:
– يكافح الرشح لاحتوائه على الفيتامينات وخصوصآ فيتامين C
– يكسر العطش والحر في الصيف لكثرة الماء في تركيبه
-يمنع ضربات الشمس
– يدر البول
– يمنع تشكل الرمل والحصى في الكلى والمثانة والمجاري البولية كلها
– يستعمل في الريجيم لانه لا يحتوي على سكريات بشكل عال .
-يقذف السوائل الزائدة خارج الجسم
– يمنع تراكم الدهون داخل الأوعية الدموية خصوصآ الشرايين، لذلك يمنع تصلب الشرايين
– يسّهل هضم الطعام ويمنع قبوضة المعدة
– ينشط وظائف الكبد ويكافح اليرقان

 يمنع الاورام وانتفاخ الانسجة والتهابها عبر الانزيمات التي يحتويها البروملين
– يكافح القروح والحروق
– باحتوائه على مادة الفلوريد يمنع التسوس الاسنان ويفضل أن يعطى إلى الاطفال خلال مرحلة النمو لحماية اسنانهم واللثة
– يساعد الأناناس على هضم البروتين بسرعة عجيبة، لذلك ينصح بتناوله مع أطباق اللحوم لأنه يساعد المعدة على الهضم وخاصة الأطباق الغنية بالبروتين.
– كما يساعد الأناناس على التخلص من الرشح وتسهيل عمل المعدة
-يقوي جلد الوجه عن طريق دهنه بالعصير ، ويقوي الحيوية عند الرجال

دراسات في فوائد الاناناس:
-دراسة تشمل فوائد الاناناس المتعددة
أفادت دراسة أمريكية بأن الأناناس له فوائد طبية كثيرة منها أنه يخفف الحموضة ويحسن عملية الهضم ويزيد الشهية ويزيل التخمة “عسر الهضم” كما يفتت الحصي ويهدئ الالتهابات‏,‏ بالإضافة إلى أنه علاج مفيد لتصلب الشرايين والنقرس‏.وأشارت الدراسة إلى أن الأناناس يعمل على تنشيط وظائف الكبد‏,‏و ذلك لأنه غني بفيتامينات “a.b.c”.وأوضح الخبراء أن الأناناس غذاء جيد وفوائده عديدة ويساعد في علاج بعض الأمراض كنزلات البرد والأعراض المصاحبة له من السعال والبلغم الذي يصاحبها ويجعله أقل جفافاً كما أنه يسهل الهضم ويدر البول ويكافح السموم ويفيد في حالات قرحة المعدة.وأكد الخبراء أن لب الأناناس المهروس يستخدم لعلاج الجروح وورقه لتغطية الجرح مثل الكمادات ويساعد في علاج السرطان لأنه يقوي جهاز المناعة ويخفف ارتفاع ضغط الدم.

-الاناناس ينشط وظائف الكبد ويمنع تصلب الشرايين:
كشفت دراسة أمريكية أن فاكهة الأناناس تنشط وظائف الكبد, كما أنها تعمل على تقوية العظام ومعالجة الالتهابات, وتفيد في علاج تصلب الشرايين والنقرس. وأكدت الدراسة أيضا أن الأناناس غني بفيتامينات (أ) و(ب) و(ج) ويحتوي على عدد من المعادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم واليود والكالسيوم والفسفور والكبريت والحديد والماغنسيوم.وأشارت الدراسة إلى أن الأناناس غذاء جيد ويساعد أيضا في علاج بعض الأمراض كنزلات البرد والأعراض المصاحبة له من السعال والبلغم الذي يصاحبها ويجعله أقل جفافاً، كما أنه يسهل الهضم ويكافح السموم.. فيما أكد الخبراء أن لب الأناناس المهروس يستخدم لعلاج الجروح وورقه لتغطية الجرح مثل الكمادات.

-دراسة تشمل بعض اضرار الاناناس على المرضى
اكدت دراسة ان من مضار الاناناس وآثاره الجانبية في حالة الإكثار من تناوله, فإنه يؤدي إلى إضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال المعوي, والغثيان، والقيء, والطفوح الجلدية, والبثور في أطراف الشفتين والفم, والإنقباض في عضلات الرحم مما يسبب الإجهاض.. ووفق نصائح طبية فإنه يفضل عدم أكل الأناناس عند مرضى ضغط الدم الذي يستعملون أدوية الضغط, ومميعات الدم.

-الاناناس عامل مساعد في علاج السرطان
أعلن علماء أستراليون عن اكتشاف عنصر قوي مقاوم للسرطان في جزئيات الأناناس، قد يساهم في ابتكار دواء جديد لمكافحة هذا الداء.وقال الباحثون في معهد البحوث الطبية في كوينسلاند إن عملهم تركز على اثنين من جزيئات البروميلايين، وهو مستخلص مشتق من جذع الأناناس المطحون يستخدم في تليين اللحم أو جعل لون البيرة فاتحا أو صبغ الجلود.ويساعد أحد الجزيئين جهاز المناعة في الجسم البشري على تدمير الخلايا السرطانية، في حين يجمد الجزيء الآخر بروتينة “راس” التي تضعف في 30 في المائة من جميع أنواع السرطان.

خاتمة

مما سبق نستنتج أن الأناناس فاكهة قيمتها الغذائية عالية، فهي غنية بالفيتامينات وتحتوي على المعادن مثل المنجنيز، واليود، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والكبريت، والحديد، والمغنيسيوم، والفوسفور. وتساهم في تسهيل عملية الهضم، كما أنها مدرة للبول، وتكافح السموم، وتساعد في الوقاية من التهابات المفاصل، كما يساعد على هضم البروتينات بسرعة لذلك يفضل تناوله مع اللحوم. ولكن يجب الحذر في تناوله لمرضى السكري لاحتوائه على السكريات، ويجب أن يتناولونه بكميات قليلة جداً.

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.